محاور الخطة البحثية

المقدمة :

     يحرص قسم المناهج وطرق التدريس على تطوير خطة البحثية وربطها بالتوجهات القومية بخطة الدولة ۲۰۳۰، ورسالة الجامعة والكلية، في سياق متسق مع استشعار أهمية الوفاء باحتياجات المجتمع، وذلك بربط أولويات البحوث العلمية بالمشكلات التربوية ذات العلاقة بمجالات القسم التخصصية، سعيا للمساهمة الفاعلة في دفع عجلة التنمية المجتمعية المستدامة، في ظل تواتر العديد من التحديات الآتية والمستقبلية على المستويات القومية والعالمية.

      وتطلبت عملية تطوير الخطة البحثية للقسم مراجعة أهداف خطته السابقة، في ضوء مستحدثات الخطة الاستراتيجية للجامعة والكلية، وتعزيزها بالمقومات الداعمة والمحفزة للابتكار في البحث العلمي التربوي، والارتقاء بمستوى مخرجاته، وتنويع منهجياته التطبيقية والتقنيات المعلوماتية لمنظومته، وفي إطار من الوعي بحقوق الملكية الفكرية، ومراعية للفتيات البحثية المؤهلة لنشرها في أوعية النشر المرموقة ذات معامل التأثير المرتفع، لتحقيق ريادة بحثية وتميز في المجالات الجديدة للمناهج واستراتيجيات وطرائق تدريسها من قبل باحثين ومعلمين مؤهلين ومدربين ، وبرامج ومشروعات بحثية داعمة لتوجهات تدويل البحث العلمي والتحول الرقمي لمنظومته، وتفعيل دورها في خدمة المجتمع.

أولا- أهداف الخطة

 1- إكساب الباحثين مهارات البحث التربوي وأخلاقياته في المجالات التخصصية للقسم، من خلال حلقات اللقاءات العلمية السمينار)، وحضور مناقشات الأطروحات والرسائل العلمية، والندوات والمؤتمرات في المجالات التربوية التخصصية.

۲- توجيه الباحثين لعمل بحوث متنوعة (أكاديمية ومهنية؛ كمية وكيفية) وفق توجهات الرؤية القومية ۲۰۳۰، تراعي الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال المناهج وطرق التدريس، وتطبيقات النظريات التربوية الحديثة والمستحدثات العلمية والمعلوماتية والبيئات التكنولوجية الرقمية الذكية.

 ٣- توظيف بحوث الماجستير والدكتوراه لحل مشكلات الواقع التربوي، ودعوة المسؤولين في التربية والتعليم لمناقشتها والإفادة منها في الارتقاء بالممارسات الميدانية لتدريس المناهج في مراحل التعليم المختلفة.

4-متابعة المنجزات البحثية للباحثين، وتدارس المشكلات التي تواجههم أثناء إجراء بحوثهم، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من صعوبات. للمساهمة الفاعلة في حلى المشكلات المرتبطة بالواقع التربوي للمجتمع. 

 ثانيا - مجالات الخطة

          بتسع نطاق بحوث المناهج وطرق التدريس لشمل بحوث في مجالات تقويم المناهج وتطويرها، ومجالات استرتيجيات التدريس وطرائقها، ومجالات البيئة التكنولوجية والدراسات البيتية للتخصصات المتعددة في المناهج، ومجالات إعداد المعلم وتدريبه.

 أ) البحوث المتعلقة بتصميم المناهج وتقويمها وتطويرها:

تتعدد مجالات بحوث المناهج، ومن أمثلة بحوثها ذات الأولوية ما يلي

 ١- تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها في مراحل التعليم

 ٢- تقويم المناهج الدراسية وتطويرها في ضوء المستحدثات .

 ٣- تطبيقات نظريات المناهج ونمانجها

 4 - مناهج ذوي الأحتياجات الخاصة .

5- مناهج التعليم الدولية (SAT -IG -البكالوريا...)

6-المناهج القائمة على التعلم النشط والتعلم الذاتي والمعايير الجودة ....

 ۷- تقويم وتطوير مناهج اللغات العربية والانجليزية والفرنسية

۸- المناهج ونظريات الاتصال والنظريات المعرفية والعلاج والنظريات اللغوية

9- المناهج والبرامج التعليمية الداعمة للابتكار وريادة الأعمال .

10- المناهج وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والذكاءات المتعددة .

11- مناهج التعليم الاعتيادية والرقمية.

 ۱۲- المناهج الدراسية وتنمية القيم والاتجاهات والميول .

 ۱۳- المناهج والمعايير لضمان الجودة والكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم.

 14- المناهج الرقمية ومدى تأثيرها في عمليات التدريس والتعلم .

 15- المناهج متعددة التخصصات والمناهج التكاملية .

 16- المناهج التكنولوجية وتحدياتها .

 ۱۷- المناهج والاتجاهات العالمية وقيم المواطنة والتعايش.

 ۱۸- المناهج القائمة على الاستقصاء والاستكشاف والبحث.

 19- المناهج وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.

 ۲۰- المناهج والتربية الأخلاقية الايجابي في المجتمع والأسرة .

21-مناهج الدراسية في ضوء معايير الجودة والاعتماد .

 ۲۲- تقويم المناهج والبرامج النوعية والتدريبية التعليم وتطويرها .

 ۲۳- مناهج تعليم اللغات لغير الناطقين بها.

24- المناهج الدراسية للأغراض الخاصة.

 ۲5- إعداد وتطوير مقررات مسارات البرامج المهنية للدراسات العليا. أنبلوم - ماجستير - دكتوراه).

26 - البرامج والمناهج الإثرائية.

27- مناهج تعليم الكبار.

 ب- البحوث المتعلقة باستراتيجيات وطرائق التدريس وأساليبه :

تتعدد مجالات بحوث استراتيجيات التدريس، ومن أمثلة بحوثها ذات الأولوية ما يلي:

  • استراتيجيات التعليم الحديثة واستخدامها في تحقيق أهداف المنهج .

 ۲- نظم التعليم الإلكترونية والمدمجة والمعكوسة في تحقيق أهداف المنهج .

3- استراتيجيات تعليم المناهج الدولية (IG -SAT- البكالوريا...)

4- استراتيجيات التعليم المتوائمة مع الاقتصاد المعرفي والمعلوماتية .

 5- استراتيجيات التعليم المختلفة لتيسير تعلم ذوى الاحتياجات الخاصة .

6- استراتيجيات تعتمد على النظريات الحديثة، ومنها - نظرية الذكاءات المتعددة - النظرية البنائية وتمانجها - التعلم القائم على الدماغ. عادات العقل المنتجة. - قبعات التفكير الست . إستراتيجية KWL - الألعاب التعليمية- تحليل المهام وتعزيز التعلم الحقائب والموديولات التعليمية - استراتيجية التعاقدات- التواصل الاجتماعي والمهام - خرائط التفكير والمفاهيم والشكل ۷

7- استراتيجيات التدريس الحديثة وتأثيرها على مهارات التفكير المتنوعة.

8 - التعلم النشط واستخدامها في التعليم .

9- النظم المعلوماتية والتعلم الذاتي والمستمر والتعلم الفعال.

 ۱۰ - القضايا البيئية والتحصيل والوعي البيئي والصحي.

 11- ملفات الانجاز العادية والإلكترونية لتقويم حقيقي واصيل لتواتج التعلم المستهدفة

ج) البحوث المتعلقة بالبيئات التكنولوجية والدراسات البينية:

 تتعدد مجالات بحوث البيئة التكنولوجية والدراسات البيئية، ومن أمثلة يحوثها ذات الأولوية ما يلي:

  • مناهج التعليم الإلكتروني في عصر التحول الرقمي.

 ٢- التعليم المتنقل للمناهج في التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي .

3-تعليم المناهج الرقمية online عبر الشبكة العالمية العنكبوتية Internet

4- مناهج التعليم عن بعد عبر المنصات التعليمية ومؤتمرات الفيديو كونفرنس

5 - النمذجة الالكترونية للمناهج،

6- التعليم المبرمج والاقتراضي في الواقع المعزز.

 ۷- تعليم المناهج بالسبورة الالكترونية، ومستودعات التعلم الرقمية، والكتب الالكترونية .

 ۸- تعليم المناهج الإلكترونية المتزامن وغير المتزامن عبر الإنترنت

9- تعليم المناهج باستخدام الألعاب التعليمية الكمبيوترية.

 ۱۰- مشروعات التعلم الإلكتروني وتنمية مهارات التفكير .

 11- التعلم التعاوني المعزز بالحاسوب لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.

 ۱۲- تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجودة نواتج تعلم المناهج الدراسية.

 ۱۳- مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة المعززة بالتقنيات المساندة لتعلمهم .

 14- المناهج الرقمية للمدارس الذكية.

 15- تعليم المناهج في الفصول والمعامل الافتراضية

16-تعليم المناهج fالتمثيلات الصورية للبيانات بالانفوجرافيك الهولوجرافيك، Wonder Bouls . 

 د) البحوث المتعلقة بإعداد المعلم وتدريبه:

 تتعدد مجالات البحوث الخاصة بإعداد المعلم وتدريبه ومن أمثلة بحوثها ذات الأولوية ما يلي:

1-تقويم وتطوير برامج إعداد المعلم.

  • تنمية المهارات التدريسية للطالب المعلم في القرن الحادي والعشرين .
  • تطوير البرامج المتميزة لإعداد المعلمين في كلية التربية.
  • - إعداد معلم المناهج متعددة التخصصات
  • إعداد معلم المناهج الدولية.
  • تطوير الكفايات والمهارات المهنية للمعلمين.
  • - الاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد المعلمين في ضوء معايير الهيئات القومية والدولية
  • مجتمعات التعلم المهنية للتنمية الذاتية للمعلم في ضوء التوجهات العالمية .
  • برامج تنمية المهارات المهنية للمعلم الفعال.
  • إعداد المعلم ليؤدي وظيفة مزدوجة في تعليم الصغار والكبار
  • إعداد معلم التخصصات البيئية والمزدوجة.
  • تقويم برامج الإعداد الأكاديمي للمعلم وتطويرها.
  • تقويم برامج الإعداد المهني والثقافي للمعلم وتطويرها .








مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

العنوان : المنصورة - ش جيهان - كلية التربية جامعة المنصورة - مصر

  2244385 (50) 20+

  2269979 (50) 20+

  edufac@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
626
عدد الزيارات
عدد الزيارات
3478749