الرؤية والرسالة والأهداف

نبذة عن القسم :

قسم أصول التربية هو أحد الأقسام العلمية التربوية بكلية التربية – جامعة المنصورة، نشأ عام 1969 برئاسة المرحوم العالم الجليل الأستاذ الدكتور/ محمد لبيب النجيحي أستاذ أصول التربية، ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من درجات علمية متدرجة ( أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس)، وذوي روافد فكرية متنوعة ومعاصرة، كما يضم هيئة معاونة (معيدون ومدرسون مساعدون) يمثلون امتدادا معاصرا لفكر القسم وتوجهاته المستقبلية.
     ويختص قسم أصول التربية بتأهيل الطالب المعلم تربويا؛ من خلال مجموعة من المقررات الدراسية التي تثري جانب الإعداد التربوي والمهني للمعلم سواء بالنظام التتابعي أو التكاملي، ويختص أيضا بإعداد الباحثين في مجالات البحث في أصول التربية وتخصاصتها الدقيقة، من خلال مراحل الدراسات العليا المختلفة وبرامجها المتنوعة.
      كما يعمد إلى إثراء المعرفة التربوية بالإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس ممثلا في الرسائل العلمية والأبحاث التربوية والمؤلفات الفكرية ... وغيرها، هذا بالإضافة إلى عقد المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والإقليمية والدولية والدورات التدريبية وورش العمل التي تخدم العملية التعليمية وتعالج القضايا التربوية المختلفة.
 كما يقوم القسم بأدواره المنوطة به –داخل- الكلية في تحديد سياسات الكلية وخططها الإستراتيجية والمساهمة بفاعلية في إدارتها وتنفيذها، -وخارجها - من خلال المساهمة في تقديم الخدمات والاستشارات التربوية لأفراد ومؤسسات التعليم.

رؤية القسم :

الريادة والتميز تعليميًّا وبحثيًّا في مجالات أصول التربية على المستويين: المحلي والإقليمي، والمشاركة الفعالة في التنمية التربوية المستدامة.

رسالة القسم :

  • الإسهام في إعداد وتكوين معلم التعليم الأساسي والعام المؤمن برسالته والقادر على مواكبة متطلبات سوق العمل وخطط التطوير المعاصرة.
  • إعداد باحثين مسلحين بأخلاقيات البحث العلمي وكفاياته؛ حتى يتمكنوا من معالجة القضايا التربوية ذات الصلة بمجالات أصول التربية.
  • إثراء المعرفة التربوية بإنتاج الرسائل العلمية والبحوث التربوية القيمة، والمؤلفات العلمية الراقية، والمقالات العلمية الهادفة.
  • تقديم الخدمات والاستشارات التربوية للإسهام في بناء مجتمعات المعرفة والتعلم.
  • تسويق البرامج التعليمية والبحثية على المستويين: المحلي والإقليمي من خلال تعزيز مقومات تنافسيتها.

أهداف القسم :

يسعى قسم أصول التربية إلى تحقيق الأهداف التالية :

  • الإسهام في تحقيق رؤية ورسالة الكلية.
  • المشاركة في تطوير برامج إعداد المعلم في مرحلة البكالوريوس/ الليسانس، وتحديث وتطوير المقررات الدراسية لمواكبة التطورات في نظم وأنماط التعليم والتعلم نتيجة التطورات التكنولوجية والمعلوماتية، والظروف الاستثنائية والطارئة.
  • تطوير برامج الدراسات العليا بالقسم ( الدبلومات، الماجستير، والدكتوراه) وفقا لمعايير الجودة والتنافسية، للارتقاء بكفايات الباحثين؛ حتى يتمكنوا من الإسهام في معالجة القضايا التعليمية واثراء المعرفة التربوية.
  • تعزيز تناغم الخريطة البحثية للقسم على مستوى رسائل الماجستير والدكتوراه والمشاريع البحثية مع خطة التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030 وذلك في المجالات ذات الصلة بأصول التربية والمجالات البينية.
  • الإسهام في إنتاج وتطوير المعرفة التربوية، وتوظيفها في معالجة القضايا والمشكلات التي يواجهها النظام التربوي عامة والتعليم خاصة.
  • استقطاب المزيد من الطلاب المصريين والوافدين للدراسة ببرامج القسم المختلفة للدراسات العليا؛ وذلك من خلال تطوير الأداء العام؛ وتحسين خطط التواصل والانفتاح على القطاعات المستفيدة.
  • تعزيز الشراكة مع مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، والأكاديمية المهنية للمعلمين، وكافة القطاعات المستفيدة؛ من خلال تقديم الاستشارات العلمية؛ والمشاركة في برامج التنمية المهنية للعاملين بالتعليم.
  • التعاون مع مركز تعليم الكبار بالجامعة؛ لتعزيز جهود الكلية والجامعة فى محو الأمية في إطار المشروع القومي لمحو الأمية.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم للمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية، ودعم جهودهم في التأليف والترجمة، والمشاركة في المشاريع البحثية التعاقدية والبينية.
  • التقييم الذاتي المستمر لمستوى الأداء بالقسم؛ لتحديد فجوات الأداء؛ ووضع خطط التحسين المناسبة، بما يتمشى ونظام الجودة بالكلية.

 

 

 


 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

العنوان : المنصورة - ش جيهان - كلية التربية جامعة المنصورة - مصر

  2244385 (50) 20+

  2269979 (50) 20+

  edufac@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
87
عدد الزيارات
عدد الزيارات
3260221