الخطة الدراسية
الخطة الدراسية
يعد الإعداد التربوي والمهني للمعلم ركنا أساسيا ومميزا في جوانب إعداده المتكاملة والتي تشمل أيضا الجانب الأكاديمي والثقافي؛ حيث يكسب المعلم الحقائق والمفاهيم والمعارف والمبادئ العلمية والتربوية التي لا تكتسب بالمهارة والممارسة فقط وإنما بالدراسة المنظمة القائمة على المنهج العلمي المعاصر والمواكب لمتغيرات العصر.
وتمثل الخطة الدراسية لقسم أصول التربية مساراً واضحاً ومحدداً يعكس ما يأمل القسم في تحقيقه في جانب الإعداد التربوي والمهني للطالب المعلم في إطار رؤيته المستقبلية للمعلم المتميز، صاحب رسالة يؤمن بها ويعمل من أجلها، وينتمي إلي مهنة يعتز ويسعي إلي الإرتقاء بها ،ويعرف طبيعة النظام التعليمي ويفهم قضاياه ويسهم في تطويره.
ومن ثم تسعى الخطة إلى تحقيق أهداف القسم ورسالته المعلنة، مستغلة إمكانات القسم وموارده البشرية والمادية، فهو يضم نخبة من علماء التربية ومحدثيها في مصر والوطن العربي، يمتلكون خبرات سابقة ومعاصرة في جوانب الإعداد التربوي والمهني للمعلم قائمة على الفكر التربوي المعاصر واستراتيجياته المستحدثة، وعلى دراية واعية بمتطلبات هذا الإعداد وآليات تفعيله، كما يمتلك إنتاجاً علمياً ثرياً مواكباً لمتغيرات العصر ومعالجاً لقضاياه التربوية .
وفي ضوء ذلك يقدم يقدم القسم مجموعة من المقررات الدراسية التربوية التي تسهم بشكل فعال في إعداد الجوانب التربوية والمهنية والتثقيفية لطلاب الكلية في مراحلهم الدراسية المتتابعة وبتخصصاتهم التعليمية المختلفة سواء كانوا بالنظام التكاملي( مرحلة البكالوريوس والليسانس)أو التتابعي (الدبلوم العامة في التربية).
ولا يغيب عن الخطة طلاب الكلية من الدراسات العليا التربوية، الذين يسعون إلى تعميق دراستهم التربوية للارتقاء بمستوى أدائهم التربوي والمهني، فالقسم يقدم مجموعة من المقررات التربوية المتخصصة لطلاب الدراسات العليا ابتداءا من الدبلوم المهنية بتخصصاتها المختلفة مروراً بالدبلوم الخاصة وصولا إلى درجتي الماجستير والدكتوراه.
وعليه تضم الخطة الدراسية لقسم أصول التربية العناصر التالية:
أولا: أهداف الخطة.
تهدف الخطة الدراسية لقسم أصول التربية خلال العام الجامعي 2016/2017 إلى
1- تزويد الطلاب بالمعارف والقيم والاتجاهات التي تصقل إعدادهم التربوي وأدائهم المهني.
2- توعية الطلاب بالرسالة السامية لمهنة التعليم ومقومات نجاح المعلم مهنيا.
3- توعية الطلاب ببعض القضايا والمشكلات الحقيقية التي يواجهها النظام التربوي عامة والنظام التعليمي خاصة.
4- تعريف الطلاب بالخبرات العالمية فى نظم التعليم وكيفية الاستفادة منها في تطوير النظام التعليمي المصري.
5- تزويد الطلاب بالأساليب الإدارية الحديثة التي تمكنهم من إدارة العملية التعليمية بنجاح.
6- تدريب الطلاب على كيفية التعامل الجيد مع مصادر المعلومات والمعارف التربوية.
7- تعريف الطلاب بأهم الرواد والفلاسفة والمربين الذين أثروا في الفكر التربوي المعاصر.
8- إكساب وتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب الباحثين.
9- تعزيز مبدأ التعليم المستمر مدى الحياة لدى الطلاب.
10- تدريب الباحثين على كيفية إعداد وكتابة خطة البحث المقترحة وعرضها في سمينار القسم.
11- تطوير المقررات الدراسية بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية والمعلوماتية المعاصرة والوصول بها إلى درجة عالية من الجودة.
ثانيا:المقررات الدراسية
ثالثا توزيع المقررات الدراسية