برنامج الكيمياء

جداول الفصل الدراسي الأول للطلاب 2022/2023

رؤية البرنامج

 أن يحقق برنامج إعداد معلمي الكيمياء للتعليم الإعداداي والثانوي التميز والريادة محليًا وعربيًا بين البرامج المناظرة فى إطار الشراكة المجتمعية الفاعلة والتدويل.

رسالة البرنامج

 إعداد معلمي الكيمياء للتعليم الإعدادي والثانوي؛ القادرين على المنافسة فى سوق العمل محليًا وعربيًا، وتوظيف المعرفة في تطوير مجتمعهم، من خلال بيئة تعليمية وتكنولوجية داعمة، وشراكات فاعلة وفقا لمعايير الجودة القومية.

أهداف البرنامج

تم صياغة الأهداف التعليمية للبرنامج بما يحقق مواصفات خريج البرنامج في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، وبما يتواكب مع مستجدات الميدان التعليمي، فهو يستهدف إعداد معلمي الكيمياء بالتعليم الإعدادي والثانوي متميز علمياً ومهنياً ومهارياً ، قادرًا على :

  • التمكن من المفاهيم والنظريات العلمية في تخصص الكيمياء بشكل يدعم أداءه المهني بالمدارس الحكومية والخاصة.
  • الإلمام باستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة والمناسبة لتدريس المناهج الدراسية في تخصص الكيمياء.
  • تطبيق الاستراتيجيات والأدوات الحديثة في تقويم جوانب التعليم والتعلم لدى الطلاب.
  • التعامل بكفاءة مع الطلاب– العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة- وفقا لخصائصهم العمرية وأنماط تعلمهم وقدراتهم التعليمية.
  • توظيف تطبيقات تكنولوجيا التعليم الحديثة بكفاءة في تنفيذ الخطط التدريسية.
  • تحقيق رسالته التربوية والتعليمية في إطار أخلاقيات مهنة التعليم ومستجداتها المعاصرة.
  • استخدام مصادر المعرفة المتطورة لإثراء معارفه وتطوير مهاراته التواصلية والمهنية.
  • تطوير قدرات التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستدامة لمواكبة المتغيرات المستجدة والمنافسة في سوق العمل المحلي والعربي.
  • دعم الهوية الثقافية للمجتمع المصري وتنمية قيم الانتماء والوحدة الوطنية لدى أبناءه.
  • تطبيق المعارف والمهارات البحثية وفق رؤية متكاملة ومبتكرة في انتاج المعرفة اللازمة لتطوير المجتمع وحل مشكلاته.
  • إدارة البيئة التعليمية والتكنولوجية وخلق شراكات فاعلة بما يدعم عمليات التعليم والتعلم.
  • الوعي بثقافة الجودة وتطبيقاتها التعليمية طبقا لمعايير الجودة القومية

السمات المميزة للبرنامج

أحد البرامج التي تلبي حاجة سوق العمل بمدارس التعليم الإعدادي والثانوي محليًا وعربيًا من معلمي الكيمياء.

  • يتبنى المعايير الأكاديمية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • يطبق نظاماً معتمداً للجودة حيث إن كلية التربية كلية معتمدة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • يقدم مقررات دراسية حديثة ومواكبة للمتغيرات العلمية والتعليمية.
  • يطبق أحدث استراتيجيات التدريس والتعلم والتقويم التي تكسب الخريجين المهارات العملية الملائمة لسوق العمل المتغير.
  • يكسب الخريجين مهارات تؤهلهم للتعامل مع مستجدات العملية التعليمية مثل البحث في المنصات التعليمية وقواعد المعلومات الأجنبية على بنك المعرفة، وهو الاتجاه الذي تدعمه وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حاليًا ضمن نظام التعليم الهجين.
  • يوفر تدريباً ميدانياً فعالاً في بيئة العمل الفعلية بالمدراس الحكومية والخاصة.
  • يزيد من فرص الحصول على عمل للخريجين للعمل بالمدراس الحكومية والخاصة محليًا وعربيًا.
  • يخدم البرنامج عددًا كبيرًا من المدارس الإعدادية والثانوية في محافظة الدقهلية.
  • يؤهل البرنامج خريجيه لاستكمال الدراسات العليا في تخصصات علمية مختلفة ومتنوعة.
  • يوفر بيئة تعليمية وتكنولوجية داعمة ومطابقة لمعايير الجودة التعليمية.
  • يطور الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من خلال بيئة عمل متجددة ومتطورة.

مواصفات الخريج

يصمم خطة للتدريس وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.

  1. يطبق طرائق التدريس موظفاً تكنولوجيا التعليم، ومراعياً خصائص المتعلمين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  2. يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقييم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
  3. يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
  4. ينمى ذاته مهنياً من خلال (الأداء التدريسي – مهارات البحث العلمي – مهارات القرن الحادي والعشرين – المهارات القيادية – بناء علاقات مهنية متنوعة).
  5. يوظف آليات الارشاد والتوجيه التربوي والنفسي وريادة الأعمال في ممارسته المهنية.
  6. يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  7. يتفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه ويوظفها في مجال العمل.
  8. يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
  9. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  10. يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة لينعكس تأثيرها على المتعلمين.
  11. يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
  12. يشارك في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع.
  13. يسهم في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية والتكنولوجية الحديثة .
  14. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  15. يتفهم دور العلوم الأساسية في تنمية المجتمع وبناء الحضارات.
  16. يدرك وحدة المعرفة والعلاقة التكاملية بين الفروع المختلفة للعلم والتكنولوجيا.
  17. يوظف الأنشطة العلمية والتطبيقية في إنتاج المعرفة.
  18. يقدر أهمية تطور المعارف في بناء العلم.
  19. يتعامل بمهنية مع البيانات والمعلومات العلمية باللغة العربية والأجنبية.

المعايير الأكاديمية للبرنامج

3/1- المعارف والمفاهيم:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم والمهارات الآتية:

3-1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية/التعلمية.

3-1-2 المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.

3-1-3 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.

3-1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم.

3-1-5 أسس تكنولوجيا التعليم والتعلم.

3-1-6 التقويم التربوي ونظرياته.

3-1-7 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.

3-1-8 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.

3-1-9 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.

3-1-10 أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته.

3-1-11 نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

3-1-12 أبعاد المجتمعية: السياسية، والقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.

3-1-13 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.

3-1-14 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.

3-1-15 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.

3-1-16 مداخل ونظم الجودة والاعتماد.

3-1-17 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.

3-1-18 التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.

3-1-19 مجالات التكامل بين فروع العلوم.

3-1-20 الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها.

3-1-21 تاريخ العلم.

3-1-22 بنية العلم.

3-1-23 طبيعة العلم ومصطلحاته، وأخلاقياته، وتكامل فروعه بما يحقق وحدته.

3-1-24 أساليب تحليل البيانات وتفسيرها.

3-1-25 تطبيقات العلم في الحياة.             

3/2- المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

3-2-1 يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.

3-2-2 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.

3-2-3 يقوم أداءه وأداء الآخرين.

3-2-4 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.

3-2-5 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.

3-2-6 يفسر القوانين والنظريات والطرق المختلفة، ويختار أفضلها لمعالجة قضايا علمية.

3-2-7 يحلل البيانات والمعلومات النوعية والكمية في ضوء الشواهد والأدلة المتاحة، ويفسرها.

3/3- المهارات المهنية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

3-3-1 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

3-3-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

3-3-3 يدير الصف مراعياً الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققاً نواتج التعلم.

3-3-4 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

3-3-5 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية.

3-3-6 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

3-3-7 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

3-3-8 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه طوال حياته.

3-3-9 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

3-3-10 يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

3-3-11 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

3-3-12 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.

3-3-13 يوظف الفنون والوسائط في مجال تخصصه.

3-3-14 يصمم ويعرض تقريراً مستخدماً الفنيات المناسبة والأساليب العلمية.

3-3-15 يختار أنسب طرق الدراسة والبحث لمعالجة موضوعات التخصص.

3-3-16 يطبق قواعد الأمن والسلامة في إجراء التجارب، ويتصرف بطريقة سليمة في حالة الأزمات والطوارئ.

3-3-17 يصمم أجهزة وأدوات ونماذج لتبسيط العلوم في مجال العلوم.

3-3-18 يستخدم الأساليب العلمية في الحفاظ على البيئة: بما يحقق التنمية المستدامة.

3-3-19 يستخدم البرمجيات والإنترنت والمعامل: الحقيقية والافتراضية في مجال العلوم.

3-3-20 يطبق الحقائق والنظريات، مستخدماً التكنولوجيا في إجراء التجارب وتحليل البيانات وتفسير النتائج.

3/4- المهارات العامة والانتقالية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

3-4-1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.

3-4-2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.

3-4-3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.

3-4-4 يتواصل بلغة أجنبية.

3-4-5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحاً حلولاً لها.

شروط القيد والقبول

يقبل الطلاب بالبرنامج من بين الطلاب المقبولين بالكلية عن طريق مكتب التنسيق بناء على رغبتهم ويشترط لقيد الطالب بالبرنامج ما يلى:

  1.  أن يكون مستوفيا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

ب. أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة علمى علومأو ما يعادلها من بلاد أخرى.

ج. أن يكون متفرغا للدراسة بالكلية.

د. أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات للتحقق من لياقته لمهنة التعليم، ومنها:

- اختبارات المقابلة الشخصية.

- اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التعليم ( وفق النظام المقترح لذلك ).

هـ- اجتياز الكشف الطبى لبيان صلاحيته الجسمية لممارسة مهنة التعليم .

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

العنوان : المنصورة - ش جيهان - كلية التربية جامعة المنصورة - مصر

  2244385 (50) 20+

  2269979 (50) 20+

  edufac@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
186
عدد الزيارات
عدد الزيارات
3451595