نبذة عن البرامج

نشأة البرامج

  • بتاريخ 17/11/2013 صدر القرار الوزارى رقم (4346) من المجلس الاعلى للجامعات  بفتح برامج إعداد معلمى العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية للتعليم الأساسى(الحلقة الأولى) والتعليم العام (مرحلة البكالوريوس بكلية التربية جامعة المنصورة.
  • وبالعام الجامعى 2014/2015 تم تفعيل برامج إعداد معلمى العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية التالية:

 أولا: برامج التعليم العام:

  1. برنامج الرياضيات
  2. برنامج الفيزياء
  3. برنامج الكيمياء
  4. برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية: بيولوجى أساسى وجيولوجيا فرعى

ثانيا :برامج التعليم الأساسى(الحلقة الأولى):

برنامج الرياضيات

برنامج العلوم

وبالعام الجامعى 2017/2018 تم تفعيل برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية:جيولوجيا أساسى  وبيولوجى فرعى  باللغة الانجليزية للتعليم العام.

بتاريخ 25/10/2018 صدر القرار الوزارى رقم (4976) بشأن تعديل الدرجات العلمية للبرامج الجديدة باللائحة الداخلية لكلية التربية جامعة المنصورة على النحو التالى:

  درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية - برنامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية للتعليم الأساسي (الحلقةالأولى) فى تخصص:-الرياضيات    - العلوم

درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية - برنامج إعداد معلمى العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية للتعليم العام فى تخصص:-الرياضيات   - الكيمياء  

-الفيزياء -العلوم البيولوجية والجيولوجية : بيولوجى أساسى وجيولوجيا فرعى / جيولوجيا أساسى  وبيولوجى فرعى 

 

الهيكل التنظيمي للبرامج

*البرامج الدراسية

تضم برامج إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى)  والتعليم العام البرامج التالية :-      

أولا: برامج التعليم العام:

برنامج الرياضيات

برنامج الفيزياء

برنامج الكيمياء

برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية: بيولوجى أساسى وجيولوجيا فرعى

برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية:جيولوجيا أساسى  وبيولوجى فرعى 

ثانيا :برامج التعليم الأساسى(الحلقة الأولى):

برنامج الرياضيات

برنامج العلوم

رؤية  البرامج

تحقيق الجودة والتميز بين البرامج الجديدة لإعداد المعلم والمنافسة على المستويين المحلي والعربي. 

رسالة البرامج

وإعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للتعليم الأساسي والتعليم العام المؤمنين برسالتهم والقادرين على توظيف المعرفة في حل المشكلات التربوية والمجتمعية والمنافسة بإبداع في سوق العمل محليًا وعربيًا.

أهداف البرامج

  1. متابعة التطورات في النظم التعليمية الدولية في مجال إعداد المعلم والاستفادة منها في تطوير المسار التعليمي للبرنامج.
  2. استغلال إمكانيات الجامعة وخبرات أعضاء هيئة التدريس في تطوير المهنة بتقديم درجة عالية من الجودة النظرية والعملية.
  3. تقوية القدرة التنافسية للبرنامج وتحقيق ميزة تنافسية لكلية التربية ولجامعة المنصورة.
  4. التواصل مع المدارس الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني ونقابة المهن التعليمية.
  5. المشاركة في المؤتمرات والفعاليات التعليمية لتطوير اداء البرنامج.
  6. الوفاء بمتطلبات سوق العمل كما وكيفا من معلمي العلوم والرياضيات  باللغة الإنجليزية.
  7. تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري للبرنامج.
  8. اتخاذ آليات فعالة للتسويق للبرنامج وزيادة أعداد الملتحقين به.

السمات المميزة للبرامج

  1. أحد البرامج الجديدة التي تلبي حاجة سوق العمل (مدارس اللغات والمدارس الدولية) من معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية المؤمنين برسالتهم والقادرين على المنافسة بتنيز في سوق العمل.
  2. يطبق نظام معتمد للجودة حيث إن كلية التربية كلية معتمدة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  3. يطبق أحدث استراتيجيات التدريس والتعلم ويقدم مقررات دراسية حديثة ومواكبة للمتغيرات العلمية والتعليمية.
  4. يوفر تدريب ميداني فعال في بيئة العمل الفعلية مثل مدراس اللغات والمدارس الدولية.
  5. يوفر فرص عمل للخريجين للعمل بمدراس اللغات والمدارس الدولية.
  6. يعد برنامجا فريدا من نوعه في منطقة الدلتا، ويلقى اهتماما من قبل الكليات التربوية المحيطة.

مواصفات خريج البرامج

يتبنى البرنامج مواصفات الخريج الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وهي:

  • يصمم خطة للتدريس وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
  • يطبق طرائق التدريس موظفاً تكنولوجيا التعليم، ومراعياً خصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  • يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقييم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
  • يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي .
  • ينمى ذاته مهنياً ويبني علاقات مهنية متنوعة.
  • يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم وفروعها المختلفة.
  • يوظف آليات الارشاد والتوجيه التربوي والنفسي وريادة الأعمال في ممارسته المهنية.
  • يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • يتفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
  • يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
  • يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  • يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة .
  • يشارك في تنمية قيم : الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
  • يدرك دوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  • يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية .
  • يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  • يتفهم دور العلوم الأساسية في تنمية المجتمع وبناء الحضارات.
  • يدرك العلاقة التكاملية بين الفروع المختلفة للعلم والتكنولوجيا.
  • يوظف الأنشطة العلمية والتطبيقية في إنتاج المعرفة.
  • يدرك أهمية تطور المعارف في بناء العلم.
  • يتعامل بمهنية مع البيانات والمعلومات العلمية باللغة العربية والأجنبية .

شروط القيد والقبول بالبرامج

يقبل الطلاب بالبرامج من بين الطلاب المقبولين بالكلية عن طريق مكتب التنسيق بناء على رغبتهم ويشترط لقيد الطالب بالبرنامج ما يلى:

  1.  أن يكون مستوفيا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

ب. أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة علمى رياضياتأو ما يعادلها من بلاد أخرى.

ج. أن يكون متفرغا للدراسة بالكلية.                    

د. أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات للتحقق من لياقته لمهنة التعليم، ومنها:

- اختبارات المقابلة الشخصية.

- اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التعليم

هـ- اجتياز الكشف الطبى لبيان صلاحيته الجسمية لممارسة مهنة التعليم .

 

نظام الدراسة بالبرامج

  • الدراسة بالبرامج  نظرية وعملية، ومدة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الأولى السالف ذكرها فى مادة (4) أربع سنوات جامعية. وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسى، وينقسم العام الجامعى إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشرأسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهى كل فصل دراسى دراسة وامتحانا.

  تنقسم الدراسة بكلية التربية الى مرحلتين:

المرحلة الأولى، وتشمل الفرقتين الأولى والثانية

المرحلة الثانية، وتشمل الفرقتين الثالثة والرابعة

ولا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا فى جميع المقررات الدراسية.

وينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية، وكذلك من الفرقة الثالثة الى الفرقة الرابعة، إذا كان ناجحا فى جميع المقررات، أو كان راسبا فى مقررين على الأكثر، على أن يؤدى الامتحان فيما رسب فيه فى الفرقة التى نقل إليها.

لغة التدريس بالبرامج

لغة التدريس فى البرنامج هى اللغة الإنجليزية لجميع المقررات ما عدا مادة اللغة العربية كمادة ثقافية . 

نظام الحضور بالبرامج

يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسى، ولا تحتسب فيها أية اجازات. ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية، بناء على تقرير أستاذ المادة، يعتمده مجلس القسم وبعد أن توجه للطالب ثلاثة إنذارات.

ويوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضى أو غيره من الأسباب المقبولة، بناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع، ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية.

للاتصال :

  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

العنوان : المنصورة - ش جيهان - كلية التربية جامعة المنصورة - مصر

  2244385 (50) 20+

  2269979 (50) 20+

  edufac@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
458
عدد الزيارات
عدد الزيارات
3451820