نظام الدراسة والتقويم والامتحانات
- الدراسة بكلية التربية نظرية وعملية، ومدة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الأولى السالف ذكرها فى مادة (4) أربع سنوات جامعية. وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسى، وينقسم العام الجامعى إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشرأسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهى كل فصل دراسى دراسة وامتحانا.
- ويمكن تطبيق نظام الساعات المعتمدة بكليات التربية.
- تتضمن أساليب التدريس بالكلية أسلوب التعليم عن بعد بنمط أو أكثر بنسبة تتفاوت حسب طبيعة المقرر. ويقرر مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص النسب الخاصة بكل أسلوب تدريس داخل المقرر ويعرض ذلك على مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة للموافقة عليه ورفعه إلى مجلس الجامعة لاعتماده، بحيث تكون الدراسة في المقرر بالنسبة للكليات النظرية بنسبة (50-60%) وجها لوجه، وبنسبة (40-50%) بنظام التعليم عن بعد أما بالنسبة للكليات العلمية بنسبة (60-70%) وجها لوجه وبنسبة (30-40%) بنظام التعليم عن بعد.
تنقسم الدراسة بكلية التربية إلى مرحلتين :
المرحلة الأولى : وتشمل الفرقتين الأولى والثانية
المرحلة الثانية : وتشمل الفرقتين الثالثة والرابعة
ولا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا فى جميع المقررات الدراسية.
وينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية ، وكذلك من الفرقة الثالثة الى الفرقة الرابعة ، إذا كان ناجحا فى جميع المقررات ، أو كان راسبا فى مقررين على الأكثر، على أن يؤدى الامتحان فيما رسب فيه فى الفرقة التى نقل إليها.
لغة التدريس :
لغة التدريس فى البرنامج هى اللغة الإنجليزية لجميع المقررات ما عدا مادة اللغة العربية كمادة ثقافية .
نظام الحضور والمواظبة :
يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسى، ولا تحتسب فيها أية اجازات. ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية، بناء على تقرير أستاذ المادة، يعتمده مجلس القسم وبعد أن توجه للطالب ثلاثة إنذارات.
ويوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضى أو غيره من الأسباب المقبولة، بناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع، ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية.
ملاحظات أخرى على نظام التقويم و الامتحانات :
يدرس طلاب الفرقة الأولى جميع الشعب الأدبية والعلمية والتعليم الأساسي والتربية الخاصة وبرامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى) والتعليم العام بالفصل الدراسي الأول مقرر القضايا المجتمعية Social Issues كمتطلب تخرج بياناته كالتالي:(كود المقرر : UNVSI01، عدد أوراق الامتحان: 1 ورقة ،زمن الامتحان: 1 ساعة، الدرجة : 100 درجة) ، ويعتبر هذا المقرر مادة نجاح ورسوب ودرجة النجاح 50 درجة فأكثر، ولا يحسب من مواد التخلف ولا يدخل ضمن المجموع التراكمي للطالب.
- إذا تضمنت الورقة الامتحانية الواحدة امتحانا لأكثر من مقرر، ينبغى أن ينجح الطالب فى كل مقرر على حدة ، وتخصص لدرجات كل مقرر خانة مستقلة فى كشف رصد الدرجات.ويعيد الطالب الامتحان فى المقرر الذى رسب فيه فقط.
- يعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائبا فى المقرر كله، وعليه أن يؤدى جميع امتحاناته إذا كان من حقه دخول الامتحان.
- مدة الامتحان التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى لأى مقرر دراسى، بجميع الشعب والفرق الدراسية، يكون على النحو الآتى:
- ساعتان للمادة التى لا يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات.
- ثلاث ساعات للمادة التى يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات
- تشكل لجان الامتحانات التحريرية من عضوين من أعضاء هيئة التدريس، وثلاثة أعضاء للامتحانات الشفوية والعملية، وتشكل لجنة عامة من لجان امتحانات المقررات المختلفة فى كل فرقة أو شعبة دراسية برئاسة عميد الكلية، تعرض عليها نتيجة الامتحان، ويدون محضر لاجتماعها، يعرض على مجلس الكلية للنظر فى اعتماده.
- يعقد امتحان خلال شهر سبتمبر لطلاب الفرقتين الثانية والرابعة الراسبين فى مقررين اثنين على الأكثر.
- لا يسمح للطالب الراسب فى التدريب الميدانى بالمدارس بالتقدم للامتحانات فى المواد الأخرى.
- لا يعتبر الطالب ناجحا فى أى مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقرر، ويقدر نجاح الطالب فى المقررات الدراسية، والتقدير العام لكل فرقة من الفرق الأربع والمجموع التراكمى، على النحو الآتى:
- ممتاز من 90% الى 100%.
- جيد جدا من 80% الى أقل من 90%.
- جيد من 70% الى أقل من 80%.
- مقبول من 60% الى أقل من 70%.
- ضعيف من 30% الى أقل من 60%.
- ضعيف جدا أقل من 30%.
- يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره العام ممتازا أو جيد جدا، على ألا يقل تقديره العام فى أية فرقة من الفرق الدراسية عن جيد جدا، بشرط عدم رسوبه فى أى مقرر فى جميع سنوات الدراسة.
- يدرس طلاب الفرقة الأولى جميع الشعب الأدبية والعلمية والتعليم الأساسى والتربية الخاصة وبرنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية عام وأساسى مقرر حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة بالفصل الدراسى الأول بواقع ياعتين نظرى أسبوعيا، ويعتبر هذا المقرر مادة نجاح ورسوب، ولا يدخل ضمن المجموع التراكمى للطالب.
التدريب الميدانى :
- التدريب الميدانى مكون أساسى من مكونات برنامج إعداد المعلم، وهو البوتقة التى تنصهر فيها المكونات الأخرى التخصصية والتربوية.
- يهدف التدريب الميدانى الى أن يكتسب الطلاب الكفايات التخصصية والتربوية والمهنية والثقافية، بما تتضمنه من معارف واتجاهات ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء، ومرشدين وموجهين، وتتضمن خبرات التربية الميدانية:
- التدريس المصغر بالفرقة الثانية ( ساعتان) أسبوعيا.
- التدريب الميدانى بالفرقة الثالثة لمدة يوم أسبوعيا، وأسبوع كامل فى نهاية كل فصل دراسى.
- التدريب الميدانى بالفرقة الرابعة لمدة يوم أسبوعيا، وأسبوع كامل فى نهابة كل فصل دراسى.
الدرجات :
والنهاية العظمى لدرجات التدريب الميدانى مائة درجة بالفرقتين الثالثة والرابعة، تضاف الى المجموع الكلى لدرجات الطالب